الملك يزور مديرية الأمن العام بمئوية تأسيسها ويرعى مراسم تسليم علمها الجديد *** واصلت ادارة الشرطة النسائية تنفيذ حملتها لإعطاء اللقاح المضاد لفيروس كورونا لمرتباتها *** ورد بلاغ إلى غرفة عمليات شرطة اربد امس بتعرض شاب عشريني للإعتداء ***

الخدمات المقدمة للأحداث

أولاً: الخدمات القانونية

تقوم الأقسام التابعة لإدارة حماية الأسرة والأحداث باستقبال الشكاوى والقضايا وفقاً للصلاحيات الممنوحة ضمن القانون وكما يلي:

  1. التحقيق في الجرائم المرتكبة من قبل الأحداث الجانحين ومباشرة الإجراءات القانونية.
  2. تسويـة النزاعـــات في القضايـا المرتكبـة مـن قبل الأحداث وتجنيبهم دائرة التقاضي وفقا لأحكام المادة رقم (13/أ) ق / الأحداث رقم 32 لسنة 2014 وحسب الشروط المحددة فيها ومراعاة مصلحة الحدث الفضلى .
  3. تحويل القضايا التي لم تتم التسوية فيها إلى القضاء / قاضي التسوية .
  4. تحويل القضايا التي لا تنطبق عليها شروط التسوية إلى محكمة الأحداث.

 

ثانياً: الخدمات الاجتماعية

   تعمل إدارة حماية الأسرة والأحداث على إعداد الدراسات الاجتماعية من خلال مراقبي السلوك والباحثين الاجتماعيين العاملين في وزارة التنمية الاجتماعية في الأقسام الميدانية وهم مختصون ومدربون على التعامل مع الأحداث الجانحين . وتهدف هذه الخدمة إلى توفير الرعاية الاجتماعية المناسبة للحدث الجانح من خلال ما يلي :

  1. إجراء المقابلات مع الأحداث وإعداد الدراسات والتقارير الاجتماعية وإدارة الحالة بهدف التعرف على عوامل الجنوح ووضع الخطط العلاجية لإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.
  2. تنفيذ الزيارات الميدانية للاطلاع على الواقع الأسري مع مندوبنا  ومتابعة الحالات ميدانياً ( الرعاية اللاحقة ) .
  3. تقديم برامج الإرشاد الاجتماعي والنفسي لتعديل سلوك الحدث الجانح.

 

ثالثاً: الخدمات الوقائية

التوعية المجتمعية بالمخاطر المتعددة بمشكلة جنوح الأحداث عبر الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال  محاضرات التوعية في المدارس، المراكز الشبابية، المجالس المحلية ،الجمعيات ،الجامعات والكليات ، دور الرعاية والتأهيل ، قرى الأطفال( S.O.S ) ، وكذلك المشاركة بالمؤتمرات والندوات والفعاليات والنشاطات المحلية والدولية .

 

إدارة حماية الأسرة والأحداث

 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام